Wednesday, January 16, 2019

صحتك بتهمنا

*ألضغوط النفسية*

يتعرض الإنسان في حياته للكثير من التجارب ، والخبرات المتنوعة ، فيتحتم عليه خوض بعض التجارب القاسية وغير المرغوب فيها ، والتي قد تتسم بالتحدي، والقسوة ، والصعوبة ؛ مما يعني زعزعة التوازن ، والإستقرار النفسي ، والجسمي للفرد ؛ وبالتالي التسبب له بالكثير من الإضطرابات النفسية ؛ نتيجة تعرضه للضغوط بشكل مستمر ، او مبالغ فيه؛ مما يؤدي إلي إمكانية وقوع الفرد تحت تأثير الإنهاك ، والإرهاق ، والإجهاد والحالات الإنفعالية المبالغ فيها.

*لذا فإن تعلم اساليب ، وطرق، وإستراتيجيات مواجهة الضغوط  النفسية هي من الامور التي لقيت إهتماما كبيرا في الوقت الحالي من قبل الاخصائي النفسي والمهتمين بالصحة النفسية .*
👇👇👇👇👇👇

*تعريف الضغوط النفسية:-*

إختلفت تعريفات الضغوط النفسية بإختلاف موضوعاتها؛ حيث إجتمعت التعريفات كلها علي مفاهيم تساهم في بلورة الأبعاد المختلفة  للضغوط النفسية .

*هناك نوعان من الضغوط*

1- الضغط الإيجابي .

2- الضغط السلبي .

*انواع الضغوط*

*1-الضغط الإيجابي :* ويتمثل في مستوي الإستجابة الداخلية التي تحرك اداء الفرد السليم لوظائفه، وهو موجود في جميع اشكال  النشاط البيولوجي؛ إذا انه يعد مفيدا في زيادة نشاط الفرد في ما يتعلق باسلوب الحياة ، والمحافظة علي حياته ، وزيادة سعادته .
*2-الضغط السلبي:* ويتمثل في مستوي ألإستجابة الداخلية التي تجعل الف د اقل قدراة علي اداء وظائفه .

*الأسباب التي تؤدي إلي الضغوط النفسية:* 👇

1/ ألمواقف التي تثير تأنيب الضمير
2/ ألمواقف التي تمس كرامة الفرد وإحترامه لنفسه
3/ عندمايتأكد الفرد أنه أقل أهمية ممايظن
4/ فقدان الموقف الإجتماعي(العمل والطلاق وغيره ..الخ)
5/ حين يعاقب عقاب لايستحقه
6/ حين يري الغير يكافئون دون إستحقاق
7/ حين يمنع الفرد تحقيق هدفه منع قهريا .

*الطريقة السليمة لحل ألضغوط النفسية:*
هو التفكير الموضوعي والنظر إلي المشكلة من جميع النواحي ( سلبياتها وإيجابياتها ) ، وعدم خداع النفس بالتغاضي عن المشكلة أو التغاضي عن العيوب الشخصية او المبالغة في إمكانياته الشخصية ويجب أن يكون حل الأزمة بصورة ترضي الفرد والمجتمع في أن واحد .
......

*الضغوط النفسية:*
هي عدم القدرة علي حل المشاكل النفسية والعجز عن ضبط التوازن النفسي مصحوبه عادة بحالة من التردد والقلق ومشاعر الخيبة والعجز والشعور بالذنب والخجل أو الشعور بالخوف والقلق والعزل وإنعدام الثقة بالنفس .

لكم تحياتي 🌹