Friday, February 1, 2019

جبر الخواطر

الرئيسية / أخبار / د. سناء العصفور تكتب عن “يوم المرأة العربية”

بدأية أتقدم بخالص التهاني إلى المرأة العربية بمناسبها يومها الذي يوافق الأول من فبراير كل عام ،متمنية لها المزيد من التقدم والإستقرار ،مثمنة دورها في التنمية وإزدهار المجتمع ..وفي هذا المقال أود أن أوضح سبب وتفاصيل إختيار الأول من فبراير يوما للمرأة العربية  حيث يحتفل العالم في اليوم الأول من شهر فبراير بـ«يوم المرأة العربية»، احتفالا وتكريما لها في كل البلاد العربية وتقديرا لجهودها في مسيرة التقدم والتنمية. فقد أقر الاتحاد البرلماني العربي أن يكون اليوم الأول من شهر فبراير من كل عام «يوم المرأة العربية»، وكان ذلك أثناء انعقاد دورته الخامسة والثلاثين وفى مؤتمره التاسع، الذي عقد في 17 فبراير عام وذلك تكريما لعطاء المرأة العربية.

جاءت هذه المبادرة من بهية الحريري أحدى أعضاء البرلمان اللبناني، التي دعت لإطلاق نداء الكويت في الخامس من أكتوبر عام 1999، ليكون الأول من فبراير يوما للمرأة العربية وتهدف هذه المبادرة إلى دفع الدول العربية إلى الاعتراف بحقوق المرأة العربية والمساهمة في الإسراع في عملية النهوض بالمرأة وفي تغيير أوضاعها.

ولذلك تحتفل منظمة المرأة العربية بهذه المناسبة سنوياً بالإعلان عن مبادرات مختلفة لدعم المرأة العربية حيث عقد الاحتفال في إطار انعقاد ندوة البرلمانيات العربيات حول “دور المرأة في دعم القضايا العربية المصيرية” في إطار انعقاد ندوة البرلمانيات العربيات بدمشق وبالتعاون بين الاتحاد البرلماني العربي ولجنة شؤون المرأة ومجلس الشعب السوري في 1-2-2001.

وفي عام 2002 أعلنت اللجنة التنظيمية لمنتدى المرأة والإعلام بأبو ظبي نتائج مسابقة مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث «كوثر» ومؤسسة الحريري بلبنان الثالثة لفائدة الصحفيين العرب حول موضوع «أي حداثة للمرأة العربية في القرن الواحد والعشرين؟»، كما تم تكريم الصحفية الفائزة بالمرتبة الأولى في إطار الاحتفالات بيوم المرأة العربية.

وفي فبراير 2007 تم الإعلان عن بدء العمل في الالكترونية لمنظمة المرأة العربية والتي تبرعت بها صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين ورئيسة المنظمة في دورتها الثانية لعامي 2005-2007.

*-.سناء العصفور.