Friday, March 29, 2019

منظمة بت مكلي تدشن مشروعات مارس

*هارون يعلن دعم الدولة للمناشط الابداعية ذات الصلة بالانتاج*

اكد مساعد رئيس الجمهورية مولانا أحمد محمد هارون دعم  الحكومة للمناشط الابداعية المتصلة بالانتاج وتوفير الفرص وتحسين دخول الافراد والأسر

وقال هارون الذي تفقد مركز  الدراسات والبحوث والمعالجة النفسية و افتتح معرض المنتجات النسوية الذي نظمته منظمة بنت مكلي القومية بالشراكة مع  ادارة النشاط الطلابي وشبكة المنظمات الشبابية بحديقة القرشي بالخرطوم الخميس قال أن الحكومة  تضع تحفيز   وتشجيع المبدعين المنتجين في قائمة اعمالها باعتبار أن ذلك يندرج في الاطار الكلي للتنمية المستدامة وتنمية راس المال البشري الذي يعتبر المورد الاول في التنمية.
وتعهد هارون بحل كل المشكلات لتوفير الفرص للمدعين والباحثين للعمل في القطاع الحر واعلن دعمه ورعايته للمركز ليستوعب انشطة وبرامج الشباب والطلاب ومعالجة الظواهر السالبة

واوضحت المستشارة لبني على عبد الرحمن رئيس منظمة بنت مكلي بان المركز يهدف لاستعاب طاقات الشباب ومعالجة الظواهر السالبة واعلنت عن اقامة بازار دائم لمناشط النساء الابداعية لتسويق منتجاتهم إلي جانب اطلاق برامج ومناشط للموسم الصيفي للطلاب واقامة منتديات دورية تناقش قضايا المجتمع.

https://www.facebook.com/SituationNow/
 

Monday, March 25, 2019

كونو معنا

،🌹بطاقة دعوة 🌹
تدعوكم منظمة بت مكلي القومية الاحتفال *بعيد الام  ٢٠١٩*
وتكريم ٢٠امراة
وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٨مارس ٢٠١٩
وسيحتوي احتفالنا في يوم يوم الخميس الموافق  ٢٨مارس٢٠١٩ علي :-
✨ رفع مقدرات المراة
✨بداية عودة  مشروعنا 
(انتجي - سوقي- بيعي)  ✨ بداية البازار الشهري
من ١٠ص الي ٥م
٤-٦م حفل تكريم الامهات للمثاليات 
برنامج مصاحب :-
🍁اعلان الشراكة مع ادارة النشاط الطلابي
🍁اعلان بداية مركز بت مكلي للدراسات والبحوث
🍁اعلان المخيم الصيفي لمركز الابداع
الطلابي بولاية الخرطوم
حفل فلكوري مع فرقة ام جمعة
🍁تكريم الامهات
☝🏼☝🏼كل ذلك بالتعاون مع *مركز الابداع الطلابي بولاية الخرطوم*
*_لمزيد من الاستفسار او عرض منتجاتك نرجو الاتصال لان عدد الترابيز محدود_*
٠٩٦٠٠٩٩٠٠٨/٠١٢٧٩٠٤٩١١
واتسب٠١٢٧١٥٩٢٢٢
🌱🎊🌱لدينا طربيز لعرض منتجات نسوية.
العدد ٢٠طربيزة فقط
🎊تكلفة الطربيزة او المشاركة ٢٠٠ج
🏆🎊🏆ستكون هنالك جوائز قيمة لاجمل معرض
*الزمان* :
٢٨مارس
١٠ص الي ٦م ( المعرض 3ايام "الخميس والجمعة والسبت ضمن مشروع "انتج-سرق -بيع 10ص-4م)
المكان :-
*الخرطوم ٣
جنوب حديقة القرشي
الجزءالجنوبي للحديقة شمال  النالة للتياب*
مركز الابداع الطلابي
*كونو معنا*
يوم الخميس٢٨مارس واحضروا معكن اخريات
✨كل عام وانتن اعظم امهات ✨

Monday, March 11, 2019

اتكاة نفسية

*هل نحتاج الى أقنعة اجتماعية مختلفة لنتماشي مع متطلبات الحياة والعيش؟*

    موضوع فى غاية الأهمية يعرضه *بليك قريفين إدواردز ورد على صفحة الجمعية النفسية الأمريكية (APA) بالفيسبوك* وكان مدخل الموضوع *بعنوان محفز: لماذا لا يزعجنى ارتداء المسترشدين للأقنعة فى الجلسات العلاجية؟* ويشير الى أن التحول من شخصية لأخري أو جانب فى الشخصية لجانب آخر يخدمنا جميعا فى الحياة...*

     ويعتقد *إدوارد ومن خلال عمله فى العلاج الأسري والزواجي* ومن خلال عرضه لحالة تعرضت *لاستغلال جسدى وجنسي* وظروف سيئة جدا وتنقلت فى عدد من الاصلاحيات وأنها *فى البداية كانت متوترة، غاضبة، حزينة، برود وجمود عاطفي، سلوكيات دفاعية، ولم تستجب بشكل مريح للعلاج وتعاني من صعوبة التواصل* مع والديها الحاليين بالتبني...ويشير ادوارد الى أنه بدأ يستقبلها بشكل مختلف بعد *مرور عدة أشهر من العلاج حيث بدت عميقة التأمل، أظهرت بعض المرونة العاطفية* وليست بتلك الشدة والقسوة التى تبدو عليها بالرغم من أن *تقارير الأسرة عنها لم تتغير* ولم تظهر لهم هذه الأبعاد في شخصيتها...ويستمر إدوارد فى *سرد أن الحالة أدهشته وتستمر فى ادهاشه فى كل مرة تقرر فيها مشاركته لأجزاء من شخصيتها* بشكل موجه منه أو بشكل تلقائي بمرور الوقت...
       ويخلص إدوارد محاولا تفسير ذلك الى أنه يصعب التخلص من التاريخ السيء للصدمات والاستغلال والاهمال الذي حدث فى الطفولة؛ *لكن لابد للانسان أن يستمر فى النمو والتطور مما يجبر الشخص على تعلم كيفية التعامل أو (التلاعب) مع هذه الضغوط لتستمر حياته،* وتعلم تغطية هذه الأحداث والصدمات وتنمية وجه جديد للشخصية (أشبه بشخصيات شكسبير حينما أشار الى أن الحياة مسرح كبير ولكل فرد فيها دور وربما عدة أدوار) *مما يساعد على إعادة المعالجة وإعادة البناء لمختلف الضغوط فى شكل جديد هادف ومبدع* بمعاني جديدة...
      خلاصة الموضوع أنه *ربما تكون للشخص عدة زوايا فى شخصيته كنوع من أنواع التأقلم والتكيف مع الماضي ومتطلبات الوضع الحالي* كما يشير إدوارد...

       أعتقد أن الموضوع *يفتح اشارات مهمة للغاية فى فهم الشخصيات بالأخص تلك التى مرت بظروف سيئة وصدمات عنيفة* فى الطفولة أو الحياة بشكل عام. إذ *لا يمكن أن نتصور أن الحياة قد توقفت فى لحظة تلك الصدمات والمآسي أو أن الضحية يجب أن يستمر فى معايشة وتكرار واستعادة ذكريات تلكم الصدمات والتقوقع بداخلها؛* فى الجانب الآخر نردد بارتياح أن *لكل مقام مقال* وبذات الفهم لماذا لا نتفهم كأفراد أو مختصين رغبة *البعض فى الاحتفاظ ببعض جوانب شخصيتهم مخفية أو على الأقل غير ظاهرة للكل* وأن لا يقدح ذلك فى مطالبتنا كمختصين بضرورة الصراحة التامة كأساس للمساعدة الجيدة؟...

     في *تقديري أن محتوي المقال يحتاج لمناقشة موضوعية وتبادل للخبرات من المختصين بالمجال* وذلك لأنه ربما يثير بعض الأسئلة مثلا: فى *حياتنا العامة والخاصة الى أي مدي يجب أن نتعمق فى شخصيات من نتعامل معهم* حتي يكتسبوا ثقتنا ونكتسب ثقتهم؟ كذلك فى *التخصص والعلاقة المهنية* بين المختص النفسي والمسترشد طالب المساعدة النفسية: إلي أي مدي يجب أن *ينفتح المسترشد مع المرشد المختص ليتوفر شرط الصراحة التامة* وترتفع امكانية تقديم المساعدة المناسبة له؟ والي أي مدي يجب أن يحاول *المرشد المتخصص الحفر والتعمق فى شخصية المسترشد* بحجة احتياجه للمعرفة والفهم الدقيق للمسترشد لتقديم المساعدة المناسبة؟...

       *من حق كل فرد إظهار ما يريد من جوانب شخصيته للآخرين* ويحتفظ بما يريد لنفسه من خبرات وتجارب يري أنها غير ضرورية أو خاصة به فقط. *لا أحد يرغب فى أن يكون كتابا مكشوفا للآخر/الآخرين بشكل كامل.*

د/ سامي عوض يس
استشاري علم النفس الاكلينيكى
*صفحة الجمعية النفسية السودانية بالفيسبوك*
11 مارس 2019

Sunday, March 10, 2019

تربية الابناء

* إذا عاش الطفل في جو من التشجيع يتعلم الثقة بالنفس.

* إذا عاش الطفل في جو من التحمل يتعلم الصبر.

*إذا عاش الطفل في جو من المديح يتعلم الرضى والمحبة.

* إذا عاش الطفل في جو من المشاركة يتعلم العطاء والكرم .

*إذا عاش الطفل في جو من النزاهة يتعلم الصدق.

*إذا عاش الطفل في جو من الإنصاف يتعلم العدل.

* إذا عاش الطفل في جو من مراعاة المشاعر يتعلم الاحترام

*إذا عاش الطفل في جو من المحاسبة والانتقاد يتعلم الكذب.

*إذا عاش الطفل في جو من الإحباط والعنف يتعلم العدوان.

* إذا عاش الطفل في جو من الخوف يتعلم الضعف والقلق.

*إذا عاش الطفل في جو من الوحدة الاجتماعية يتعلم الإنطواء.

* إذا عاش الطفل في جو من السخرية يتعلم الخجل.

*إذا عاش الطفل في جو من الغيرة يتعلم الحسد.

* إذا عاش الطفل في جو من الاهتمام الزائد يتعلم عدم الاعتماد على النفس

‏​‏​‏​قال لي أحدهم:
أنا أضرب أبنائي لأن القسوة تمنح الخوف قلت له صحيح أنت ربحت الخوف ولكنك خسرت المحبة والتقدير فأيهما أولى !!!!؟
ليست التربية بالضرب فالجاهل من يعتقدذلك.          
وقال آخر:
كنت ألوم إخواني حين يضربون أولادهم وصرت أنا أضرب أولادي ، قلت التربية ليست بكثرة القراءة وحضور الدورات وإنما بضبط النفس!❕❕

إذا فقدت أعصابك أثناء تدريس أبنائك فلا ترمي الكتاب أو تغلقه بقوة فهذه رسالة سلبية على عدم حبك للعلم ، اضبط أعصابك وكن حليماً 🌷

تدريس الأبناء مهمة صعبة ولكن الأصعب منها أن تغضب إذا درستهم ،لا تغضب أثناء التدريس فيكرهك ولدك ويكره التعليم .

نظام الحوافز يساعد ابنك في سرعة التعلم وحل الواجبات لكن لا تكثر منه حببه بالعلم وأهله🌷

في الصباح  أدع لأبنائك : اللهم إني أسالك لأولادي قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن. دعاء الأب .

تربوي أثبت أن الولد يتعلم من أمه وأبيه أكثر من المعلم في المدرسة احرص على تعليم ولدك إن استطعت 🌟🌟

لا تقل لأبنائك إن زمانك خير من زمانه فإنه يسمعك بأذنه ويقول في نفسه أنت مسكين .. تعيش خارج الزمن🌟🌟

امسك أبناءك وأنت توصلهم للمدرسة فإن ابنك يسعد بلمس يدك  اللمس يطمئن النفوس❤

قبل ابنك أثناء نومه وانظر إلى تأثير ذلك في نفسه

كونوا قدوة صالحة لأبنائكم🌟🌟👑👑

مرحلة الاكتشاف لدى الأطفال من سن ٣ إلى ١٠ تكثر أسئلة الأطفال فكن صبورًا معلما👏

مرحلة تكوين الصداقات من سن ١١ إلى ١٤ فكن صديقاً حبيباً رفيقاً لأبنائك كي لاتخسرهم👏

مرحلة إثبات الذات (أنا موجود) من سن ١٤ إلى ١٨ لا تجعله نسخة منك ، احترم ذاته👏

مرحلة الحرية والإنجازات من سن ١٩ إلى ٢٤ أعطه حريته وادعم إنجازاته وشاركه بمشروع.

(*) أرجو إرسالها لكل أم وأب
علميني يا أمي - علمني يا أبي

""أبناؤنا ضائعون بين المثالية التي نطلب منهم التحلي بها و بين ما يرونه من سوء أخلاقنا معهم إن صح التعبير""

-عزيزي الأب - عزيزتي الأم :
لابد أن نكون قدوة لأبنائنا فهذا زمن فقد الطفل فيه كل شي!!  لا صحبة صالحة ولا ألعاب بريئة ولا حتى أولاد الجيران يلعب معهم،،  اطفال اليوم سيواجهون في مراهقتهم و شبابهم تيارا قوي لم نواجهه نحن.

تربيتنا كانت في أحضان أمهاتنا ربات البيوت بعيدا عن عوامل إثارة العنف و الشهوات التي يشاهدها أطفالنا،  و ها نحن نشاهد الإنحراف و الجرائم المنتشره!!  فكيف سيكون حالهم!!

-أخي الأب - أختي الأم :
أعيدها " كونوا قدوة لأبنائكم "
علموهم الأدب

علموهم الحدود الشرعية فقد اختلط الحلال بالحرام.
نعم علموهم لكن بتصرفاتكم و أفعالكم وليس بالصراخ و بالكلام فقط.
لا تجعلوهم ينفرون من بيوتكم.
ادعوا لهم ليس في قلوبكم فقط،  أدعو لهم أمامهم بالتوفيق و الهداية و أنتم مبتسمين،  أخبروهم بمحبتكم لهم ، و أعطوهم شيئا من وقتكم،  لا تجعلوهم حائرين يبحثون عن من يسمعهم ويوجههم،  كونوا لهم آباء و معلمين أصدقاء و مستشارين،.

حفظ الله لكم أبناءكم و أقر أعينكم بهم ورزقكم دعواتهم حين تنقطع أعمالكم .

Sunday, March 3, 2019

كتب مهمة

الى كل الاخوة والزملاء والذين يحبون القراءة اهديكم هذه الكتب القيمة في هذه  الروابط ما عليك الا الضغط على الرابط.

كل كتب مصطفي محمود
https://goo.gl/86a9ZH
كل كتب دوستويفسكي
https://goo.gl/dzXfhQ
كل كتب أجاثا كريستي
https://goo.gl/XGrMfD
كل كتب أحمد خالد توفيق
https://goo.gl/vEkhfH
كل كتب باولو كويلو
https://goo.gl/LTNL0e
كل كتب دان براون
https://goo.gl/wqhGR3
كل كتب نجيب محفوظ
https://goo.gl/ctEg5W
كل كتب حسن الجندي
https://goo.gl/VadXwF
كل كتب محمد صادق
https://goo.gl/BJ0i0V
كل كتب أحلام مستغانمي
https://goo.gl/KQiyhl
كل كتب دعاء عبدالرحمن
https://goo.gl/Iz62Zp
كل كتب أيمن العتوم
https://goo.gl/guK0Vl
1- أفضل الروايات الرومانسية
https://goo.gl/fc0dBI
2- أفضل روايات الرعب والتشويق
https://goo.gl/jwH1e8
3- أفضل الكتب الكوميدية والمضحكة والساخرة
https://goo.gl/UaK3yu
4- أفضل كتب التنمية البشرية وبناء الذات
https://goo.gl/EfbkTB
6- أفضل كتب علم النفس والأمراض النفسية
https://goo.gl/ie2U7u
7- أفضل كتب تحليل الشخصية ولغة الجسد
https://goo.gl/AVXPOk
8- أفضل كتب إدارة الأعمال والقيادة
https://goo.gl/ssXpvk
9- أفضل كتب تربية الأطفال والتعامل مع المراهقين
https://goo.gl/KmfbYI
10- كتب تتحدث عن الأندلس
https://goo.gl/1idO31
11- كتب تتحدث عن القضية الفلسطينية
https://goo.gl/L7xkYU
12- أفضل الروايات ذات الطابع الديني
https://goo.gl/5Dhpra
13- أفضل كتب النصوص الخفيفة (تخلص في ساعة)
https://goo.gl/u69qBr
14- أفضل كتب سير الصحابة ونساء النبي
https://goo.gl/KW1TOj
15- أفضل كتب السيرة النبوية
https://goo.gl/iP3zJ5
16- الروايات الحاصلة على جائزة البوكر لأفضل رواية عربية
https://goo.gl/3tUOgT
17- سلسلة روايات تاريخ الإسلام منذ نشأته وحتى العصر الحديث لجرجي زيدان
https://goo.gl/8gp8HE
18- أفضل 100 كتاب ورواية في التاريخ
https://goo.gl/y5pxcF
19- الكتب والروايات الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب
https://goo.gl/CpkL9b
20- السلسلة العلمية للمبتدئين (سلسلة ثمرات من دوحة المعرفة)
http://goo.gl/6Xlxzs
21- سلسلة الأدب العالمي للناشئين لكل المبتدئين في القراءة
https://goo.gl/eY3Axm
22- أهم سلسلة ثقافية في العالم (سلسلة مقدمة قصيرة جدا)
https://goo.gl/VtnEv9
23- أكثر من 1000 رواية عربية
http://goo.gl/rfZMEh
24- أكثر من 1000 رواية عالمية مترجمة
http://goo.gl/pIvHp2
25- الكتب الأدبية العربية
http://goo.gl/pNmwYw
26- قصص عربية قصيرة
http://goo.gl/Sn2hdK
27- دواوين الشعر العربي
http://goo.gl/bQx6pa
28- مسرحيات عربية
http://goo.gl/f2xrlk
29- الكتب العالمية المترجمة
http://goo.gl/U01TYF
30- القصص العالمية المترجمة
http://goo.gl/WEz35t
31- المسرحيات العالمية المترجمة
http://goo.gl/3ptSz3
32- الكتب الأدبية المترجمة
http://goo.gl/Aaa2LA
33- الدواوين العالمية المترجمة
http://goo.gl/QU6NHF
34- كتب دينية إسلامية
http://goo.gl/njrUhv
35- كتب الفلسفة والمنطق
http://goo.gl/vW74AG
36- كتب الأفكار والثقافات والإيدلوجيات
http://goo.gl/VaL67z
37- كتب التاريخ
http://goo.gl/KSWdzK
38- كتب السير والتراجم والمذكرات
http://goo.gl/7VqboM
39- كتب علمية
http://goo.gl/QSIYXx
40- كتب طبية
http://goo.gl/d9sS05
41- كتب سياسية
http://goo.gl/ZMrNxJ
42- كتب وقصص الأطفال
http://goo.gl/ESGEp1
43- كتب أدب الرحلات والترحال
http://goo.gl/IpjLsG
44- كتب النقد الأدبي
http://goo.gl/cGZbZR
45- كتب علم الفلك والكونيات
http://goo.gl/26MvYN
46- كتب الإقتصاد
http://goo.gl/YBNW1S
47- كتب تعليم اللغات
https://goo.gl/w6D1As
48- كتب علوم الحيوان
http://goo.gl/BDFXHK
49-قائمة أعمال المؤلفون
http://goo.gl/uzJhYk

عيدها

https://youtu.be/fL5N8rSy4CU

Saturday, March 2, 2019

تاثير الفراغ علي الشباب

      الفراغ في حياة الشباب

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
وبعد:
للوقت أهمية كبرى في حياة المسلم، فهذه الأنفاس التي تذهب لن تعود والعمر الذي قدره الله عز وجل للإنسان يجب استثماره في ما ينفع الإنسان في دنياه وآخرته..

ومن أهمية الوقت أن الله عز وجل أقسم به في غير ما موضع من كتابه، فقال جل وعلا: (والعصر)، وقال سبحانه: (والفجر)، وقال سبحانه: ﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ﴾ [الليل: 1، 2]، وقال سبحانه: ﴿ وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ﴾ [الضحى: 1، 2]، فأقسم سبحانه وتعالى بهذه الأوقات في كتابه، ولله عز وجل أن يقسم بما يشاء.

وعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم: ((نعمتانِ مغْبُونٌ فيهما كثيرٌ من الناس الصِّحَّة والفراغ)) (رواه البخاري).

وهذه الأيام والأعمار والأوقات تمضي فلا تعود، ويؤكد هذه المعنى ما روي عن عمر بن عبدالعزيز في قوله: "إن الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل أنت فيهما"، وقول الحسن البصري رحمه الله: "يا ابن آدم، إنما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك".

يقدم ماكدويل (1981) تلخيصًا لبعض الآراء التي ذكرها الباحثون في ميدان الفراغ حول أهمية أنشطته:

1- تعطي أنشطة الفراغ وخبراته الفرد شعورًا عاليًا بالتحرك نحو هوية مرغوبة.

2- تعطي أنشطة الفراغ وخبراته الفرد قيمة.

3- تعطي أنشطة الفراغ وخبراته للفرد شعورًا عاليًا بالتعبير الذاتي وضبط الذات.

4- تتبع أنشطة الفراغ وخبراته فرصًا للتعليم وللإنجاز وتحقيق الذات والنمو الذاتي.

5- تتيح أنشطة الفراغ وخبراته فرصًا من التحدي والطموح، الراحة والاسترخاء، اللعب والراحة، الاجتماعية والوحدة، البناء والتشتت بين كثير من الأنشطة المتوازنة.

6- تسمح للفرد أن يكتشف الأطر الخارجية للتحمل والجدة والتعقد وعدم الألفة والضغوط والمهارة.

7- تضمن للفرد شعورًا بالخصوصية مستقلة عن الجماعية، وكذلك بعيدًا عن الأماكن العامة.

8- تتسق أنشطة الفراغ مع ضمير الفرد.

9- تختار أنشطة الفراغ كأشياء إيجابية في حد ذاتها يمكن أن يظهر فيها جانب من تقديرهم لذواتهم.

10- تسمح للشخص أن ينوع في مستويات الود والرضاء مع الآخرين ومع نفسه أو بيئته.

11- أنشطة وقت الفراغ تجمل أو تعوض بعض مشاغل الحياة؛ مثل: العمل، أو الأسرة.

فيجب على المسلم أن يستثمر وقته فيما ينفعه في دنياه وآخرته، ولا تذهب حياته دون فائدة ولا معنى.

ومشكلة الفراغ لدى الطلاب حجمها كبير، ويزيد حجم المشكلة عند هذه الفئة من المجتمع لعدة أسباب؛ منها: وفرة الوقت وعدم تحمُّل كثير من المسؤوليات ووجود الصحة والنشاط والطاقة، والتي لا بد أن يتم استثمارها في مكانها الصحيح.

ويظهر حجم مشكلة الفراغ لدى الطلاب، من خلال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه: "لن تزلا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل - وذكر منها- عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه"، والمتأمل هذا الحديث يعي أن النبي صلى الله عليه وسلم خصص الشباب الذي هو جزء منه من العمر لأهمية هذه المرحلة في حياة الإنسان، ولهذا قيل: مرحلة الشباب قوة بين ضعفين (الطفولة والشيخوخة).

ولا شك أن الفراغ له أضرار جسيمة، وقد روي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قوله: (إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللاً فارغًا، لا في عمل دنيا، ولا في عمل آخرة).

ومن أضرار الفراغ:

1- أن الفراغ يجعل الإنسان يسير بلا هدف ولا معنى في هذه الحياة.

2- الفراغ يساعد الإنسان على ارتكاب المعاصي إذ لم يزاحم وقته بالطاعات وعمل الخيرات.

3- الفراغ يبعث في نفس المؤمن الملل واليأس، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك.

4- الفراغ يدل على ضعف الهمة وقلة الوعي وسوء التخطيط.

إلى غير ذلك من الأضرار التي يجب التنبه لها والعمل على تجاوزها إلى مرحلة إشغال النفس بالخير وفيما ينفع الناس.

للأسرة دور كبير في تنشئة وتربية أبنائها، وهو جزء من عملية التربية التي تشرف عليها الأسرة والتي تعتبر المحضن التربوي الأول للطفل.

وتعامل الأسر مع أوقات الفراغ هو جزء من عملية التربية، ويجب على الأسرة استثمار أوقات الفراغ بالشكل الصحيح الأمر الذي ينعكس إيجابيًّا على حياة الفرد ومستوياته المهنية والشخصية والاجتماعية، كما يرى المختصون في علم الاجتماع؛ حيث يجمعون على أنه يوازي أهمية أوقات العمل كونه يُعنى بتنمية الذات الفردية وتطويرها.

وتتحمل الأسرة مسؤولية تعويد الأبناء على الاهتمام بالوقت وتنظيمه منذ الصغر، إذا عودتهم الاستيقاظ في مواعيد محددة، وعودتهم الالتزام بما قطعوه على أنفسهم من مواعيد ومواثيق، ورسمت لهم كيفية تنظيم الوقت وحسن إدارته؛ من خلال تدريبهم على توزيع الوقت باعتدال بين القراءة وحل الواجبات، والاستفادة من التقنيات الحديثة؛ كالكمبيوتر والإنترنت في إثراء المعارف، وتعدُّد مصادر المعلومات، ومزاولة الألعاب المفيدة، وحضور المحاضرات والندوات، وتعويدهم الاستفادة من أوقات الفراغ بالقراءة والاطلاع، وبخاصة في أوقات الانتظار في مواقف السيارات، أو عيادات الأطباء، أو في الدوائر الرسمية وغيرها.

ومشكلة استغلال وقت الفراغ مشكلة تؤرق الجميع، لا سيما الأسرة لكيفية استغلال أبنائهم لوقت فراغهم، وهذا يعود لضعف الخطط المرسومة للفئة العمرية المخطط لها، وطبيعة المرحلة من حيث خصائص النمو العقلي والنفسي والاجتماعي.

بداية لا بد من التخطيط الجيد لهذه المرحلة، ولا بد من مراعاة الآتي:

1- المرحلة العمرية التي يعيشها الابن ومعرفة طبيعتها.
2- معرفة اهتمامات الابن وجوانب الذكاء فيه، ويمكن الاستفادة من مقاييس الذكاء في هذه النقطة.
3- معرفة واقع البرامج المطروحة والقائمين عليها.

بعد ذلك تخطط العائلة مع إشراك الابن للاستفادة من أوقات الفراغ، من خلال كتابة خطة سنوية وشهرية ويومية، والالتزام بها وتحفيزه على التمسك بها، ومعاقبته في حال التقصير في ذلك، من خلال كتابة أهداف يجب إنجازها وَفق جدول معد لذلك، ويستفاد من الكتب التي تحدثت عن التخطيط الجيد.

د.همام بن عبدالرحمن الحارثي
dr.harthin@gmail.com

Tuesday, February 26, 2019

بداية تدشين مشروع الرياض بكسلا

قامت ام تي ان سودان و بشراكة مع منظمة بت مكلي القومية   بقيادة المستشارة د. لبني علي مكلي رئيسة المنظمة بالوقوف علي التحضيرات والتجهيزات  لانشاء ثلاث رياض اطفال  بطريقة حديثة و مبتكرة ومتطورة بولاية كسلا بكل من قرية مستورة و مكلي وتندلاي علي ان يتم افتتاحها والعمل فيها رسميا بداية العام الدراسي 2019 - 2020م حيث ان هذه المناطق ليس بها مدارس للتعليم قبل المدرسي كما ان هذه الرياض سوف يتم انشاءها بصورة متطورة وحديثة تختلف عن الرياض الاخري وذلك لتضمينها مجموعة من البرامج
1- الاهتمام بصحة الطفل ونشر التثقيف الصحي (الثقافة الذاتية)
2- الاهتمام بالبيئة من خلال نشر ثقافة اعادة التدوير
3- التعليم العادي والديني
4- انشاء مكتبة للتشجيع علي قراءة القصص التعليمية الهادفة حيث يتم قراءة القصص من قبل مشرفين مدربين تدريب متطور وربطها بالقيم الدينية والاخلاقية والانسانية
5- تحتوي علي العاب تنشيط العقل
6- استخدام التعليم الصوتي
7- برنامج غذائي متكامل طوال فترة الدراسة
كما تم تسليم كافة مسلتزمات الرياض الثلاث من اثاث ومعدات لتلبية البرامج اعلاه كما سيتم توفير لبستين لكل طفل مع بداية العام الدزاسي الجديد
ايضا يتم ربط المشرفات بشرائح ام تي ان تستخدم للمتابعة الدورية وارسال التقارير وتسهيل عملية التواصل بين الرياض المستهدفة
وفي اطار عملية الجودة الشاملة سوف يقوم الشركاء بعمل مسابقة سنوية لمشرفات الرياض وتحفيذ الرياض التي تكون لديها التزام بالبرامج والاهداف اعلاه.
علما بان هذا العمل بتنسيق تام مع وزارة التربية والتعليم بولاية كسلا ادارة التعليم القبل المدرسي ومفوضية العون الانساني بالولاية والمعتمدين منذ يناير ٢٠١٩.
كما هنالك شركاء لديهم مساهمات
وزارة التربية والتعليم كسلا
وزارة الصحة كسلا
WHO
WFP
UNICEF